أيقونة ميزوبوتاميا للآداب والفنون Icon Mesopotamia for Literature and Arts

******* أيقونة ميزوبوتاميا للآداب والفنون Icon Mesopotamia for Literature and Arts *******

الأحد، 3 يناير 2021

حكمت المحكمة قصّة قصيرة نارين عمر


ينظرُ الرّجل إلى سلاحه المرتعش في راحتيّ القاضي نظرة الرّاني إلى شموخ قمّة، وبدأت مفردات رشّاشة تتدافع من بين شفتيه كما لو أنّه أنقذ الإنسانيّة بل البشريّة كلّها من غول الدّنس والفساد. ببضع كلمات، بشهقات طويلة الأمد تتبعها زفرات قصيرة يصدر الحكم: حكمت المحكمة ببراءة المتهم ما لم يكن محكوماً بجرم آخر و..و...! زغاريد مدويّة قهقهت بها طلقات متدفّقة في تلك الغرفة الموبوءة برماد الموت وصرخة ثكلى تصارع لكمات مصير ينوح، يطلب الرّأفة والرّحمة. صمت مغلوب على أمره، مفزوع من وباء الحكاية ينوب عن أنفاس صراخ لم يعد صراخاً . محكمة هزلية كالتي يعقدها الصّغار في ألعابهم، تلهث تحت ثقل قلم يبكي بين أنامل رجل مطأطئ الرّأس يخطّ ما يمليه عليه قاض ينظر إلى ذلك الرّجل الدّاخل لتوّه إلى قاعة المحكمة يسلّمه سلاحاً ناصع البياض بعدما طهّره من دنس كاد يستحيل إلى لعنة ممهورة بختم البقاء. خارج سياج القاعة وبعيداً عن نطاق المحكمة تتصاعد صواعق الشّائعات تبعاً لقائلها وسامعها وناقلها: كنّا نعلم أنّها لم تكن طبيعيّة في تحرّكاتها وحركاتها، قالها أحدهم. كلّ فتيات العائلة ونسائها هنّ على هذه الشّاكلة، قالها آخر. صدق من قال: هذه الفاجرة من تلك العاهرررر. الرّجال! وما أدراك ما يقوله الرّجال؟ إنّهم يتسابقون على عدّ وحصر مرّات مصاحبتهم لها: "كم مرّة اصطحبتها أمّها إلى الدّكتور لإسقاط جنينها الذي كان من المفروض أن يكون ابني أنا" يقول أحدهم باعتزاز. "هل تعرفون لماذا تركتها؟ لأنّي علمت فيما بعد أنّها تصاحب الرّجال بالجملة" يقول ثالث: "والله العظيم عشرات المرّات رأتها عيناي اللتان تسابقان أحدث أنواع التّرصّد والترقب دقّة وهي تدخل إلى بيت وتخرج من آخر، إنّ كيدهنّ عظيم". ليردّ رجل معروف بتقوقعه على ذاته وخفة عقله: "إنّهنّ ناقصات عقل ودين". تنهشُ ولأيّام متتالية سمومُ معركة حركة ذهاب وإياب بنات العائلة بل وبنات المنطقة كذلك والقائد الأعلى للمعركة هي الأمّ التي تخشى من العقوبة التي نالتها أمّ تلك الفاجرة، ليبدأ من جديد صراع الجنسين الذي سيظلّ الصّراع الوحيد الذي لن يبصر نور النّهاية أو الهدنة: "الحمد لله على أنّني لا أدع ابنتي تتخطّى عتبة الدّار إلا برفقة أحد إخوتها أو والدها" تقول امرأة. الحمد لله على أنّه لم يجعلنا من بنات اليوم، أتذكرن شارات الخجل والحياء التي كانت تلفّ أجسادنا ونحن في مثل هذا العمر"؟ تقولُ ثانية لجارتها. "ألا لعنة الله على كلّ أنثى على سطح الأرضِ، إنّها سبب كلّ رذائلِ ومصائبِ الكون. كلّ رموز العار والهلاك خلقت في أحشائها، ألا ليتني كنت حصاة رمل في كوخ متواضع ولم أكن امرأة من لحم ودم" قالت إحداهنّ بغضب. يحدث هذا وتؤكّد الحكاية على أنّها أحبته بصدق بعدما رفرفت فراشات العشق فوق أزاهير ربيعها، في لحظة وقعت أسيرة همساته ولمساته التي ظنّت أنّها تخرج من بين جوانح قدّيس ورع، وهبته حياتها ثمّ حصل ما حصل. في إحدى جهات المنطقة الرّباعية الشّكل يتجمهر حشدٌ يتدفقون إلى جوف صالة تتوسّطها حلقة دبكة مستديرة يتماوجون على صرعات مغنّ ثمل. في صدر الصّالة يتربّع ذلك الشّهم كملك خرج لتوّه من معركة مصيريّة للبلاد والعباد، يرشق فتاة ترفرف على جناحي حلمها الواسع وسع السّماء والأرض بما طاب له من نظرات وغمزات. "يا لحكم الزّمن! هذا الثّعلب ينعم بتاج الملوك بعدما فعل فعلته، وتلك المسكينة تتقلّب قلباً وقالباً في قبر الآخرة والدّنيا ألماً وفتكاً وفزعاً"! قالتها صبيّة لصديقتها الجالسة بقربها؛ لتردّ عليها أمّها بسرعة البرق: "اصمتي يا بنت! الرّجل لا يعيبه شيء، كلّ الحقّ على البنات". "لكنّه مجرم يا أمّي! قُتِلت تلك الفتاة المسكينة بسببه، لماذا لم يُقتَل هو أيضاً"؟ "آه، آهٍ! كلّما تنجب أمّ بنتاً أبكي في سرّي عليها وعلى ابنتها لأنّ البنت لا تُخلَق إلا لتعيش الوجه الأسود والمشؤوم للحياة" قالتها صديقتها الجالسة بقربها بنبرة غاضبة. أتساءل دوماً: "لماذا يجعل المجتمع المرأة شرفاً للرّجل ولا يجعل الرّجل شرفاً لها؟ و.." قبل أن تنهي الفتاة كلامها، صرخت الأمّ المرتعشة خوفاً وفزعاً وهي تنظر حولها بحذر: "اخرسي يا بنت! إيّاك أن تبثي ألفاظك في أذنيّ أخرى". ........................................... 
*هذه القصّة فازت بالجائزة الثّالثة في مسابقة "دار الأدباء الثّقافيّة" للقصّة القصيرة بإدارة الدّكتورة خلدية آل خليفة في عام 2008م









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

الوجع ‏Diya Raman

سألت الدهر : متى ستمر سحابة الألم ؟ و متى ستمد يدك و تنقذني من الغرق من بحر الأوجاع ؟ أيها الليل كم أنت طويل !. مثل حقل شوك أمشي حافية في در...

المشاركات الاكثر قراءة