أيقونة ميزوبوتاميا للآداب والفنون Icon Mesopotamia for Literature and Arts

******* أيقونة ميزوبوتاميا للآداب والفنون Icon Mesopotamia for Literature and Arts *******

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

#تحت_المجهر #فقرة تهتم بالتحقيق في السرقات الأدبية بقلم: عبدالوهاب بيراني


عودة الى القضية الأكثر مرارة و نزفا، و القضية التي لا تمنحني سوى خسارتي لبعض اصدقائي، و تحقيق قدر من الأنتصار الزائف، فلا القضية تنتهي، و لا الجناة يتوبون و لا احد يرضى بالحكم، لا أحد من فريقي الدعوة يتقبلون نتيجة التحقيق و الحكم..
و لأجل ألا نخسر احدكم و في قضايا التحقق من السرقات الأدبية اتمنى و ارجو ان تكون التهمة واضحة نحو شخص بعينيه، و نحو نص محدد،و ان يرفق دليله مع الشكوى او الأتهام، اللغة قاموس كبير و بحر من الكلمات و المفردات، فلا يعني وجود كلمة مطابقة للكلمة نفسها ضمن نصين مختلفين لشخصين في أن واحد او فرق زمني طال ام قصر دليلا او حتى اتهاما بالسرقة، مثلا مفردات من مثل: الغبار، المطر، طعنة، خاصرة، حقل، الوان، خطوات، التيه، تراقصني، ابوح، الرحيل، الخبز، اردد، اشهق، اسافر،... الخ.
لا يمكننا الحكم بأن المادة مسروقة فقط بسبب توارد بعض الكلمات ضمن نصين مختلفين بالبنية الشعرية، و مختلفين بالصورة الشعرية و بالغاية او الهدف،فمفردة القهوة و طقوسها و قيمتها و صورها الشعرية ربما قد تتطابق في اكثر من نص عبر تقاطعات موضوعية و لا تعتبر ضمن السياق الشعري سرقة او لصوصية او قرصنة، الا اذا كانت الصورة الشعرية قد أخذت و ببعض التحوير او التحريف او التمويه،..
نعتمد اليات موضوعية بعيدة عن الشخصنة او الأنحياز، و نرحب بكل الشكاوي التي وصلت الينا، و نشكر ثقة اصحابها، و نقدر ثقتهم و دفاعهم عن نقاء الشعر و رسالته الأنسانية و حرصهم على بقاء دروه الريادي بين فنون الكتابة..
و لن نشير الى الاسماء حرصا منا على مكانتهم و قيمتهم الادبية الا اذا تم اكتشاف سرقات واضحة البيانات، و سنستمر في القاء الضوء على هذه القضية مدركين خطورة ممارسة السرقة و القرصنة على ابداع و نتاجات الشعراء و الادباء اللذين نكن لهم جل التقدير و الأحترام..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

الوجع ‏Diya Raman

سألت الدهر : متى ستمر سحابة الألم ؟ و متى ستمد يدك و تنقذني من الغرق من بحر الأوجاع ؟ أيها الليل كم أنت طويل !. مثل حقل شوك أمشي حافية في در...

المشاركات الاكثر قراءة